تنمية المرأةتنمية سيدة الأعمال › إليكِ 7 خطوات لوضع خطة لتحقيق مشروعك الصغير بنجاح

إليكِ 7 خطوات لوضع خطة لتحقيق مشروعك الصغير بنجاح

إليكِ 7 خطوات لوضع خطة لتحقيق مشروعك الصغير بنجاح

تشعر الكثير من السيدات بالقلق والرهبة عند بدء التفكير في تنفيذ مشروع صغير خاص بهنّ، فالخوف من الفشل يشكل الهاجس الأول، وهذا أمر طبيعي للغاية، فالمرأة بطبيعتها تميل إلى التحليل والتفكير المسبق، والمرأة الذكية تتخذ من هذا القلق دافعاً لتحقيق ما تحلم به، بل ولإثبات أن المرأة تملك التصميم، وأسس تحقيق مشروع ناجح أيضاً من خلال تطبيق الإستراتيجية الصحيحة، التي تضمن لها نجاح مشروعها الصغير.

في هذا المقال سنبحث في كيفية البدء بمشروع صغير، وكيفية تجنب المعوقات التي قد تعوق تحقيق مشروعك، كما ستبحث عن أسباب النجاح وكيفيّة الوصول إليها.

في البداية عليك أن تفكري بأسس نجاح أي مشروع، وذلك يعتمد على مدى مرونة وإصرار صاحبته على النّجاح، كما أن الوقت الذي تعطينه للتخطيط يلعب دوراً كبيراً في نجاح المشروع، فالتّخطيط الصحيح هو حجر الأساس، وذلك يتضمن جمع المعلومات اللازمة؛ للتأكد من تغطية جميع الاحتمالات والفرضيات المتعلقة بمشروعك.

عادةً تحتاج المشاريع الصغيرة على الأقل مدة ستة أشهر من التخطيط قبل الإقدام على التنفيذ، وبحسب رأي الخبراء أنّ هذه المدة تتيح لك وقتاً كافياً؛ لتعديل أفكارك المبدئية، واكتساب المهارات اللازمة وجمع المعلومات الضرورية عن المشروع.

واعلمي أن المميزات التي تجعلك ناجحةً في عملك في منظمة قائمة ليست بالضرورة مشابهة لتلك المميزات التي تحتاجينها لنجاح مشروعك الصغير، فإدارة المشروع الصغير تختلف تماماً عن العمل المشترك؛ لأنك في المشروع الصغير عليك القيام بكل شيء تقريباً من تمويل وتسويق وإدارة وعلاقات عامة...إلخ.

الأخطاء الشائعة لدى أصحاب المشاريع:

* قد تعتقد بعض السيدات أن تمويل المشروع هو بالأمر السهل، وأنها تستطيع القيام بتمويل المشروع كله، لكن –للأسف- غالباً ما يكون نقص رأس المال السبب الأكبر في فشل مشروعك؛ لذلك ينصح الخبراء بعمل دراسة جدوى وميزانية تضم جميع أجزاء المشروع.

* لا تعتقدي أنه سيمكنك الإعتماد على الدّخل الذي سيدرّه المشروع بسرعة، فمعظم المشاريع تحتاج من ستة أشهر إلى سنة؛ حتى تدر عائداً مقبولاً يساهم في تغطية المصاريف الأولية، ومن ثم الأرباح.

* المشروع وعملاؤه سيكونون رؤساءك الجدد، لن تكوني رئيسة نفسك، وهنا نقصد الالتزام والمسؤولية.

* المشروع سيجعلك ثرية بسرعة، لكن تأكدي أن قصص الثراء السريع غالباً ما تكون مزيفة أو نادرة الحدوث. وتأكدي أن الأفكار الجيدة تجتذب الأموال.

إليك الخطوات التالية التي تساعدك على وضع خطة لتحقيق مشروعك الصغير بنجاح:

1) ابدئي في تجميع وتنظيم أفكارك، وذلك للإلمام الكامل بالمشروع ومتطلباته؛ مما يضمن بداية قوية لمشروعك المستقبلي، وتأكدي أن لديك فكرة واضحة لمشروعك، وأن هذه الفكرة مناسبة لك، وتعكس اهتماماتك وأهدافك، فالبداية الناجحة تعتمد على التوازن بين الموارد وبين الخبرة، كما عليك أن تأخذي في عين الاعتبار هدفك الشخصي من المشروع؛ لما في ذلك من تأثير على مختلف جوانب حياتك ودخلك ووقتك، وارتباطاتك الأسرية والاجتماعية.

2) تأكدي من هدف المشروع العملي، وقابلية المشروع للتطبيق والنمو، ومن المهم أن يكون لمشروعك مكان في السوق، انظري في عدد من المشروعات المقترحة، فكلما زاد عدد المشروعات التي تختارين من بينها استطعت أن تحمي نفسك من أي قرار متسرع.

3) حددي الهدف المادي واحتياجاتك النقدية، لا تجعلي مشروعك ينجح من الناحية المالية عن طريق إعطائه وقتاً وجهداً مجانياً، اسألي نفسك ما العائد الذي أريده؟ وما هو متوسط الربح في هذه الصناعة؟ ما المبلغ النقدي الذي أحتاجه؛ لكي أبدأ مشروعي؟

4) اختاري اسم مشروعك؛ مما يجعل عملية الإعداد للمشروع أكثر واقعية، فالاسم الذي تختارينه يثبّت مشروعك في أذهان الناس ويؤثر على نجاحك؛ لذا ننصحك بأن يكون الاسم مميزاً ووصفياً.

5) حددي موقعاً لمشروعك، وأنشئي شبكة من العلاقات بالانضمام إلى الغرفة التجارية، واختاري الشكل القانوني لمشروعك؛ بالاعتماد على الاستشارات المهنية.

6) قومي بإعداد التسويقية التي تساعدك على معرفة طرق إيجاد العملاء والحفاظ عليهم، وتحقيق أهدافك، أعدي ملفات لمنافسيك، سجلي فيها ما يتعلق بعمل منافسيك واحتفظي بإعلاناتهم، وبأخبار صفقاتهم المالية، وابحثي عن المعلومات الإحصائية واستخدميها، فمن خلالها ستتعرفين على سوق العمل والعملاء المتوقعين.

7) حددي طرق الدعاية والإعلان، وإستراتيجية العلاقات العامة وما هي القنوات التي ستعلنين بها لضمان وصول منتجك إلى أكبر عدد ممكن من الناس.

بعد إطلاق المشروع:

في البداية سوف تكونين مشغولة إلى أقصى درجة، والشهور الأولى هي الأصعب، ولكي تمر هذه الشهور بنجاح، ركزي جيداً على الخطط التي وضعتها، ولأن الوقت يعتبر أهم مورد لك، فأفضل استثمار تقومين به هو تنظيم وقتك،وخلال ذلك فكري في مهام الإدارة، وخصصي وقتاً لنفسك ولأسرتك؛ لكي تتفادي الضغط العصبي، كما من المهم أن تخصصي وقتاً لتفهم طبيعة عملائك ومنافسيك، وراجعي ميزانيتك وقارنيها مع الأداء، وقومي بتحديث خططك كلما دعت الحاجة.

أخيراً ننصحك بأن تستمتعي في وقتك، فأحد مقاييس نجاح مشروعك الصغير، هو إحساسك بالفرح والإثارة عند نجاحه ونموه، ولا تستسلمي أبداً إذا فشلت، ولا تكفي عن المحاولة.

يجب أن تعرفي أن كثيراً من أصحاب المشاريع الناجحة فشلوا أكثر من مرة، قبل أن يحققوا هذا النجاح الذي ترينه الآن .

الكاتب: albawaba.com
عدد المشاهدات: 66
تاريخ المقال: Thursday, March 10, 2016

التعليقات على إليكِ 7 خطوات لوضع خطة لتحقيق مشروعك الصغير بنجاح0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86062

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

دكتورة أماني خدمة RSS دكتورة أماني محمد بلوجر دكتورة أماني محمد تويتر دكتورة أماني محمد يوتيوب

رسائل إخبارية مجانية

الموقع غير مسؤول عن الأخبار والتعليقات والمواضيع والآراء التي ترد من مصادر أخرى. كما أن الموقع لا يقدم مشورة علاجية أو صحية. وجميع المعلومات الواردة في الموقع هي لأغراض تثقيفية بحتة