تنمية المراهقة

تنمية المرأة › تنمية المراهقة

  • مفهوم الذات “Self concept”

    بقلم د / أمين البخارى

    يحاول المرء باستمرار التعرف على ذاته وتحديد معالمها ويكون ذلك بشكل ملحّ في مرحلة المراهقة ويستمر بقية الحياة تبعاً لما يحل عليه وعلى بيئته من تغيير.  إقرأ..

  • ١١ سبب وراء نفور الأشخاص منكِ

    بقلم ثقف نفسك

    هل تلاحظ أن الاخرين لا تتودد لك و تبتعد عنك بل وتنفر أحيانا كثيرة منك ؟ ترى إنك لا تمتلك الكثير من الأصقاء ؟ إن الحفاظ والتمسك بأصدقائك في مرحلة الشباب يختلف عن مرحلة الطفولة تلك المرحلة التي تتسم بالبراءة ولا يوجد فيها أي مظاهر لتحمل المسئولية.  إقرأ..

  • كيف تشعر بالسلام في حياتك كمراهق؟

    بقلم مجلة رايبلز

    سنوا ت المراهقة هي السنوات التي لا تنسي في حياة المرء , لذلك من المهم التأكد من أن هذه السنوات لم تمضي هباء أو مخيبة للآمال , وإليك بعض الطرق لتكون على سلام ورضا عن حياتك في سن المراهقة .  إقرأ..

  • مرحلة المراهقة المبكرة (من الحادية عشرة حتى الرابعة عشرة)

    بقلم د.أماني زكـريا

    رغم اعتقاد الوالدين بأن الطفل في هذه المرحلة لا يزال صغيراً، إلا أنه يمر بتغييرات كبيرة ومهمة جداً. ففي هذا العمر يتأرجح المراهق بين رغبته في أن يعامَل كراشد وبين رغبته في أن يهتم به الأهل..  إقرأ..

  • فـخ العلاقات العاطفية بين الشباب والبنات

    بقلم د. ملهم زهير الحراكي

    إن الحاجة لتبادل العاطفة والحب والمودة هي من الحاجات الأساسية للذكر والأنثى، ولا تستقيم الحالة النفسية للإنسان إلا لما تلبى كل حاجاته الأساسية وعلى رأسها الحاجة العاطفية ...  إقرأ..

  • التوتر العصبي لدى المراهقات

    بقلم حلوة مكتوب

    التوتر العصبي والاضطراب من أبرز الملامح الشخصية للمراهقات، ورغم أنه شعور عام ينتاب جميع المراهقات، هناك من يسيطر عليهن هذا الشعور باستمرار وبدرجة تصل إلى حد الملازمة.  إقرأ..

  • المراهقة: خصائص المرحلة ومشكلاتها

    بقلم مشرف نافذة قضايا وحوارات بموقع المسلم

    تعد المراهقة من أخطر المراحل التي يمر بها الإنسان ضمن أطواره المختلفة التي تتسم بالتجدد المستمر، والترقي في معارج الصعود نحو الكمال الإنساني الرشيد، ومكمن الخطر في هذه المرحلة التي تنتقل بالإنسان من الطفولة إلى الرشد.  إقرأ..

  • مشاكل المراهقة

    بقلم المصدر: feedo.net

    المراهقة هي من أصعب الفترات والمراحل العمرية التي يمر بها الإنسان، فكثيراً ما يشوبها الاضطرابات والثورة والتمرد من قبل المراهق أو المراهقة .. كما يتأثر الآباء بهذه المرحلة العابرة الباقية (أي أنها تمر بسرعة ولا يتوقف عندها عمر الإنسان) لكن آثارها تبقى مدى الحياة ملازمة لشخصية الفرد .. عما إذا كانت شخصية سوية أم غير سوية.  إقرأ..

  • الهستيريا

    بقلم المصدر: موقع فيدو

    لا شك أن الصراع بين الثورة الفسيولوجية وبين القدرات العقلية المحدودة لدى الفرد فى مرحلة المراهقة وخاصة وسط خضم محاولات إثبات الذات .. تنجم عنها ظهور بعض الأمراض النفسية والاضطرابات السلوكية فى هذه المرحلة الحيوية من مراحل نضج الإنسان.  إقرأ..

  • علاقة الحب بين الشاب والفتاة

    بقلم د. نهى عدنان قاطرجي

    تنقسم العلاقة بين الفتاة والشاب الغريب عنها إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول هي العلاقة التي يستوجبها العمل أو المشاركة في أي مشروع نبيل. القسم الثاني وهي العلاقة التي درج على تسميتها بالعلاقة البريئة أو النبيلة، وهي المبنية على الزمالة أو الصداقة أما القسم الثالث فهو المتعلق بعلاقة الحب بين الشاب والفتاة .  إقرأ..

  • ليتني أعود صفحة بيضاء

    بقلم سماح كنان

    كنت بريئة ، جميلة ، لطيفة ..كنت فتاة شبه مثالية.. يعجب الكل بأخلاقي .. و يمدح الكثيرون التزامي .. رغم نظرات بعض الحاقدين .. و كلمات بعض الحانقين .. التي كانت تقتلني فعلا و تؤثر علي .. كلما مررت من مكان سمعتها .. نعم تلك الكلمة ، هي نفسها .. ( المعقدة )  إقرأ..

  • يا شبابنا .. من قدوتكم؟

    بقلم د. بدران بن الحسن

    يحتاج الناس عادة إلى نماذج بشرية يتخذونها نموذجًا في حياتهم، ولا سيما الشباب ومن هم في مقتبل أعمارهم. حيث تكون القدوة أهم سبيل لتشكيل الشخصية وإشباع الرغبات في اتخاذ موقف من الحياة ومن كثير من قضاياها.  إقرأ..

  • أريد أن أغير العالم

    بقلم إعداد - مقداد علي الزيباري

    يحكى أن رجلاً عندما بلغ العشرين كان يريد أن يغير العالم وقرر ذلك ، وبعد عشر سنوات كاملة اكتشف أن شيئاً في العالم لم يتغير ، عندها قرر أن يغير هدفه ليكون تغيير دولته فقرر ذلك ، وبعد عشر سنوات لم يتغير شيئاً من دولته.  إقرأ..

  • صديقتي بكيتك كثيراً.. ونسيتك أخيراً

    بقلم غادة نافع / الرياض

    تحكي وهي تبكي: تخرجنا من المرحلة الثانوية، وكان يوم وداعنا أسطورة متكاملة من الدموع والشجن، تعاهدنا على التواصل والوفاء.كتبت لي على حافة دفتر ذكرياتي (لن أنساك أبداً)، وطبعت نفس العبارة بمزيل الحبر الأبيض على مريلتي الرمادية التي مازلت أحتفظ بها حتى اليوم. مرت الأشهر، والتحقت كل منا بكليتها..  إقرأ..

  • ما الذي يدفع بالمراهقة للكآبة؟

    بقلم © 2009 البوابة albawaba.com

    في دراسة نشرت مؤخرا في مجلة علم نفس الأطفال، قام باحثون بتحديد طريقة جديدة مبنية على الجينات والبيئة المحيطة لمعرفة إذا ما كان الشعور بالاكتئاب والقلق قد بدأ في التطور في سن مبكرة لدى المراهقات.  إقرأ..

  • الخجل في مرحلة المراهقة

    بقلم المصدر: balagh.com

    الخجل في سن المراهقة أمر شائع، خصوصاً إذا كانت أجواء البيت شديدة المراقبة والمحاسبة تجاه الأولاد، وربما ينتج إحياناً عن حبّ الكمال، الموجود في أي إنسان، ولكن إذا زاد عن حدّه بحيث أصبح الانسان يريد كل شيء كاملاً وصحيحاً مئة بالمئة، ولا يتقبل واقع الحياة التي فيها عيب ونقص ...  إقرأ..

دكتورة أماني خدمة RSS دكتورة أماني محمد بلوجر دكتورة أماني محمد تويتر دكتورة أماني محمد يوتيوب

رسائل إخبارية مجانية

الموقع غير مسؤول عن الأخبار والتعليقات والمواضيع والآراء التي ترد من مصادر أخرى. كما أن الموقع لا يقدم مشورة علاجية أو صحية. وجميع المعلومات الواردة في الموقع هي لأغراض تثقيفية بحتة