توعية وتثقيف المرأة في كافة المجالات

تنمية المرأة › توعية وتثقيف المرأة في كافة المجالات

  • نحو مزيد من الرضا: 9 طرق مثبتة علميّاً ستجعل من حياتك أكثر سعادة

    بقلم عبد الرحمن عرفة

    لو بحثنا في أعمق رغبة موجودة لدينا، لوجدنا أننا جميعاً مُتشابهين، جميعنا يملك نفس الهدف ونفس القصد، الكل يبحث – بشكل ما – عن السعادة وعن أي شيء قد يقود إليها ويوصل إلى دربها ...  إقرأ..

  • 5 طرق يخدعك بها دماغك … تعرّف كيف تخدعه أنت!

    بقلم بواسطة: طارق عابد - مراجعة لغوية: محمد فكري

    دماغ الانسان من أعجب الأشياء التي عرفناها ولكنه في نفس الوقت ليس مثاليًا ويطاله النقص الذي يُميّز كل حي. في بعض الأحيان قد ننسى أشياء مهمة وفي أوقات اخرى قد نغفل عن ملاحظة تفاصيل محددة في البيئة المحيطة بنا وهو ما يؤدي إلى ارتكابنا للأخطاء أو عدم اتخاذ القرار الصحيح.  إقرأ..

  • توكيد الذات، إثبات الذات

    بقلم د. محمد شريف سالم

    توكيد الذات هو أحد الطرق التي تستطيع بها التعامل مع الضغط والتوتر، والإزعاج، والضيق، والقلق، والضعف، وقلة الحيلة، واستقواء الآخرين المستأسدين المتنمرين.  إقرأ..

  • سمات مرحلة المعاناة وطرق الخروج منها

    بقلم د. صلاح الراشد

    ان هذه الملاحظة هي تتمة للخواطر التي ذكرتها في الحائط. ملاحظة: قد لا تعني لك شيئاً إذا لم تكن متابعاً معنا من بدايتها في بداية شهر نوفمبر 2010. لقد وضعنا أربعة تصنيفات لخيارات الناس في حياتهم: (1) أولئك الذين يعيشون حياة معاناة (المعانون)، (2) أولئك الذين يعيشون حياة عادية (العاديون)، (3) الإيجابيون، و(4) المستنيرون.  إقرأ..

  • هل أنتِ امرأة ضعيفة الشخصية؟

    بقلم ثقف نفسك

    إن ضعف الشخصية هي صفة غير مرغوب فيها أبدا خصوصا عندما يتعلق الأمر بضعف المراة أمام الرجل حيث يجب أن يكون لكل امراة شخصيتها حتى ترسم حدود معينة للتعامل معها وبعض النساء يعانون من ضعف في الشخصية ولكنهم لا يعلمون ذلك ...  إقرأ..

  • احذري من أن تكوني هذه المرأة أو تلك!!!!!

    بقلم أ. نورة الصفيري

    بسمة امرأة في منتصف الأربعينيات وكالكثير من النساء في عمرها بسمة تلعب أدوراً كثيرة في حياتها .. فهي تتنقل بين دورها كأم لخمسة أطفال...وزوجة لرجل شديد عصبي كثير الأمر والنهي.. إلى مدرسة إبتدائي في مدرسة حكومية مزدحمة بالطالبات والمسئوليات ...  إقرأ..

  • لغة العين

    بقلم عزيز المرداسي

    يكون الناس انطباعهم الاول عنك في الـ3 الى 7 ثوان الاولى وهذا يعني ان انطباعهم عنك تكون قبل ان يلاحظوا سلوكك او يسمعوا حديثك وهذا يعني ايضاً ان الانطباع الاول يعتمد بشكل كبير على النظر ....  إقرأ..

  • اصمت حتى أراك

    بقلم محمد أبو زيد - هنداوي دوت كوم

    ربما لو قُيِّض لسقراط أن يعيش بعضًا من هذه الأيام، لأعاد التفكير في عبارته «تكلَّم حتى أراك»، وأدرك أنها أصبحت لعنة، مع شلالات الكلام المنهمرة من كل مكان؛ من الفضائيات والصحف والإذاعات ومواقع التواصل الاجتماعي والكتب؛ كلام … كلام … كلام لا ينتهي.  إقرأ..

  • مواقع التواصل.. عالم افتراضي يهدد الاستقرار العائلي

    بقلم تحقيق: محمد ناصر حسين - البلاغ

    بعدما كان شراء الهواتف المتحركة يقتصر على فئة اجتماعية معينة يفرض عليها وضعها المهني أن تكون على ارتباط دائم بشبكة الانترنت، أصبح من المألوف أن يقتني كل فرد من أفراد الأسرة هذا النوع من الأجهزة ...  إقرأ..

  • استراتيجيات التفكيرالإيجابي - الاوتوجينيك (استراتيجية كوب الماء)

    بقلم كتاب قوة التفكير للدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله

    تلخيص لاستراتيجيات التفكيرالإيجابي من كتاب قوة التفكير للدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله. وبه إستراتيجية هامة جداً لتغيير حياتك وهى إستراتيجية الاوتوجيينك (استراتيجية كوب الماء). ولقد أدرجت فيديو للمدرب نهاد رجب يشرح هذه الإستراتيجية لما لها من فوائد كبيرة فى تغيير التفكير الحالى وإستبداله بالتفكير الإيجابي المرغوب.  إقرأ..

  • بحث رائع: أسرار "قوة الشكر"

    بقلم عبد الدائم الكحيل - www.kaheel7.com

    للشكر والامتنان طاقة غريبة تمنح صاحبها النجاح والشفاء، هذا ما يقوله الخبراء اليوم وهذا ما قاله النبي الكريم قبل ذلك....  إقرأ..

  • قوة التأثير على الآخرين وكسب ثقتهم

    بقلم عبد الدائم الكحيل - www.kaheel7.com

    أحببت من خلال السطور القادمة أن أقدم وجهة نظر علماء النفس في أفضل الطرق للتأثير على الآخرين وكسب ثقتهم، وكيف ذكر القرآن هذه الأساليب بمنتهى الوضوح....  إقرأ..

  • سحر الجمال والرقة - الجزء الأول

    بقلم دكتور صلاح الراشد

    إن هذه السلسلة قد تغير نظرتك للدنيا وبالذات للجمال والرقة من هذه اللحظة وإلى بقية عمرك. إن في هذا الكون الفسيح، في كل جزء منه، طاقة تسري. ليس هناك فراغ خالي، بل فضاء متدفق بالحركة. كل شيء حولك، وفي كل مكان في الكون، عدا الطاقة، هو مكون من ذرات، كل ذرة فيها بروتونات ونيترونات والكترونات.  إقرأ..

  • الصوت الداخلي لدى الإنسان - صديق أم عدو؟

    بقلم (ع.خ / د.ب.أ) مراجعة: شمس العياري - dw.de

    يعتبر الصوت الداخلي عند الإنسان وفق علم النفس نتاج العقل وليس حالة هلوسة. ولكن هذا الصوت الداخلي قد يتحول إلى أمر مزعج بل ويتسبب في إصابة المرء بمرض نفسي، في حال تحول إلى مصدر للأفكار السلبية والمخاوف في نفس الإنسان ...  إقرأ..

  • نظرة على الفوبيا

    بقلم maalouma.net

    نظرة عامة على الفوبيا وأنواعها العجيبة واسرار لم تعرف من قبل. الفوبيا أو الرهاب هما تعريف لمفهوم واحد في عالم الطب النفسي، وهي تعني الخوف اللامنطقي أو الغير مبرر لشيء ما أو مؤثر ما، وهو يسبب الضيق والضجر إلى الشخص الواقع تحت تأثيره.  إقرأ..

  • تعرفي على اكثر 8 انواع من الفوبيا انتشارا بين النساء !

    بقلم المصدر: ontha.com

    هل سبق لك التساؤل عما اذا كانت المخاوف التي تعانين منها طبيعية وتصنف ضمن اشهر انواع الفوبيا لدى النساء ام لا؟ اعتقد ان الجميع يعتقد انه الوحيد الذي يعاني من بعض المخاوف الغريبة , ولكن الواقع ربما يبرهن على اننا جميعنا لدينا نفس ردة الفعل تجاه الخوف من بعض الاشياء !  إقرأ..

  • كيف تبرمج وتسيطر على عقلك الباطن ؟ "The Unconscious mind"

    بقلم فريق شبكة أخبارك أونلاين

    بقدرة من الله عز وجل جعل لكل إنسان قدرة داخلية بالتحكم في تصرفاته وما يبدر منه نتيجة لتخاطب داخلي مع نفسه. ولكي تسيطر على عقلك الباطن عليك آن تعرف ما هو العقل الباطن وما عمله وما صفاته وكيفية التخلص من الأمراض والعادات والسلوكيات السيئة عن طريق السيطرة على العقل الباطن ...  إقرأ..

  • أهم تجارب “الذهن على المادة” في العالم – الجزء الأوّل

    بقلم طوني صغبيني Tony Saghbiny

    الحكمة القديمة حول العالم اعتنقت تاريخياً الفكرة القائلة بأن أفكارنا ونوايانا لديها قوّة ملموسة على العالم الفيزيائي بشكل يسمح للبشر أن يشاركوا في “خلق” عالمهم.  إقرأ..

  • أهم تجارب “الذهن على المادة” في العالم الجزء الثاني

    بقلم طوني صغبيني Tony Saghbiny

    التجربة الأولى في مشروع ماك تاغارت حاولت زيادة الإنبعاثات الضوئية لورقة نباتيّة صغيرة عبر استعمال التركيز الذهني للمشاركين من أجل جعلها “تلمع وتلمع”.  إقرأ..

  • تعلمت أن أتخلص من المشاعر السلبية

    بقلم المصدر: mustafahosny.com

    إن تعلم الإيجابية في الحياة والتخلص من السلبية يشبه عمليات التنويم المغناطيسى، ويكفي رمي الأفكار السلبية كأننا نرمي كرة خلفنا أو نكسر صحنا، وقل ذلك بصوت مرتفع إذا أمكن.  إقرأ..

  • تفسير الرؤى من خلال القرآن

    بقلم فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي

    الرؤيا الصالحة يراها الرجل الصالح أو ترى له، وذكرت أيضاً أن الرؤيا أسلوب من أساليب الاتصال المباشر بين الله وبين المؤمنين، الأنبياء صلتهم الوحي، أما الأولياء والمؤمنون الصادقون فالرؤيا الصالحة طريقة من الإعلام المباشر من الله عز وجل، تبشيراً أو تحذيراً أو تطميناً ...  إقرأ..

  • إياك أن تُحرم الرضا

    بقلم سارة السويعد

    كنت أتصفح يوماً أحد مواقع الشبكة العنكبوتية التي تُعنى بكتابة رسالة صغيرة في الواجهة الرئيسية .استوقفتني تلك الرسالة مالم تستوقفني ملايين الرسائل السابقة في كل زيارة ،استوقفتني فقرأت ما بها ، وشيء ما في داخلي ..  إقرأ..

  • روشتة دينية لمواجهة التحرش الجنسى فى كتاب أصدرته الأوقاف

    بقلم موقع مسلمة أونلاين

    ناقش الكتاب التحرش الجنسى أسبابه .. وعلاجه بعد أن طفت هذه الظاهرة على السطح و أصبح المجتمع فى أمس الحاجة لمواجهتها ، فكان لابد لوزارة الأوقاف المسئولة عن نشر التوعية الدينية أن يكون لها الدور الإيجابى فى دراسة و تحليل هذه الأزمة الجديدة على المجتمع المصرى المتدين بالفطرة ....  إقرأ..

  • مصر.. والعزة التي لا تنكسر

    بقلم حصة بنت محمد آل الشيخ - جريدة الرياض

    كثيرون ممن أحب مصر وراهن على مكانتها وثقلها وسيادتها وقوة حضورها على الساحة السياسية كواجهة عربية مشرفة- حزنوا عندما حكم الإخوان مصر، لكن الجماعة خرجت من المشهد السياسي برمته بعد سنة واحدة فقط نتيجة تخبط إداري وسياسي كاد أن يودي بمصر إلى الهاوية ...  إقرأ..

  • اترك الغلظة وتعلم الرفق

    بقلم المصدر: كنانة أون لاين صفحة أحمد كردي.

    هل تريد أن تعرف وتتعلم كلمات لها مفعول السحر في أصدقائك ؟ هل ترغب في إزالة الشعور بالكراهية وتولد معه النوايا الطيبة الحسنة، وتجعل الشخص الآخر يستمع بإصغاء ؟ فقط حاول أن تبدأ حديثك بهذه العبارة "أنا لا ألومك إطلاقاً لشعورك هذا.. فأنا لو كنت في موضعك لتصرفت وشعرت مثلك تماماً" ...  إقرأ..

  • الالوان في احلامنا

    بقلم المصدر: http://newcolors.maktoobblog.com

    كما نتأثر بالالوان في اليقظة، في حالة وعينا الكامل، كذلك نتأثر باللون في حالة النوم؛ تتشابه الحالتين الى حد بعيد، بل وتدل رؤيتنا للونٍ معيّن بشكل متكرر، على اسرار من شخصيتنا ومن حياتنا التي نخفيها عن الآخرين واحيانا عن انفسنا.  إقرأ..

  • اضطرابات الشخصية

    بقلم الدكتور كمال المويل

    بداية يجب أن نُفرِّق بين ثلاثة مستويات من الأمراض في الطب النفسي، فالمستوى الأول هو النُفاسات (بضم النون) وتشمل: الفصام، والهوس، والاكتئاب الكبير، وهذا المستوى هو الأخطر في الطب النفسي ...  إقرأ..

  • دور المرأة في التواصل الحضاري بين الشعوب

    بقلم حسين عبدالقادر السقاف

    قال تعالى :" ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم " الحجرات ... قال صلى الله عليه وسلم:" ماأكرم النساء إلاكريم وماأهانهن إلا لئيم" اخرجه ابن عساكر عن سيدنا علي رضي الله عنه.  إقرأ..

  • من هي المرأة الايجابية

    بقلم كفاح الحداد

    أنا امرأة ايجابية ... هذا ما يفرحنا جميعا وهذا ما نأمله أيضاً. ولكن ما معنى أن تكون هناك امرأة إيجابية؟  إقرأ..

  • السعادة.. تدفق داخلي

    بقلم د.عبدالكريم بكار

    كثيرا ما نسمع عن أناس يتحدثون عن أن السعادة تنبع من الداخل, وبعض أعزائي يشككون في هذا، ويقولون: أين كل ما تتحدث عنه الدعاية التجارية من متعة المال والمنصب الرفيع والسياحة والسفر واللهو...  إقرأ..

  • كيف أترك الجدال؟

    بقلم أحمد الشقيري - المصدر: جريدة الوطن

    كلنا يعرف الحديث الذي يقول (من ترك المراء وهو مبطل بني له بيت في ربض الجنة ومن تركه وهو محق بني له في وسطها ومن حسن خلقه بني له في أعلاها). لكن المشكلة هي متى تعرف أن الأمر تحول إلى مراء وجدال وليس مجرد نقاش عادي ؟ كيف تعرف متى تستمر في الحوار ومتى تتوقف..؟  إقرأ..

  • دور المرآة التربوي : المأمول والمعوقات

    بقلم المصدر: موقع ريحانة

    من الأمور التي اجتمع عليها المربون إقرارهم بأهمية التربية بوصفها عاملاً رئيساً في توجيه الأفراد نحو أهداف المجتمعات، ولمدى أهميتها فقد لفتت انتباه العلماء المسلمين الذين دوَّنوا في موضوعات التربية الإسلامية مؤصلين لها، ومبرزين عناصرها وأهدافها وسبلها ...  إقرأ..

  • رمضان - عادة أم عبادة ؟!

    بقلم أحمد الشقيري - www.i7san.net

    مجرد تساؤلات لتحريك الأذهان وإخراج رمضان من شهر "عادات جامدة" إلى شهر "تحسينات شاملة"... إن كان رمضان شهر عبادة (الصوم) فلماذا تزيد الاوزان وتزيد مبيعات الأكل ويزدحم السوبرماركت بما ليس له مثيل طوال العام ؟.....حسب فهمي : صوم = أكل أقل = حركة اقل في السوبرماركت = نقص وزن....أم أنها عادات ؟  إقرأ..

  • مفهوم الطاقة في التنمية البشرية !

    بقلم مروان بايزيد - شبكة مواقع وزارة الثقافة السورية

    هناك مصادر كثيرة للطاقة، سواء متجددة أو غير متجددة، منها الشمس، الرياح، الماء وحتى الوقود. لكن الطاقة التي نتحدث عنها هنا هي طاقة من نوع آخر وهى الطاقة الكونية أو الإثيرية universal energy إن الطاقة موضوع مهم وشيء أساسي في حياتنا فبدونها لن يوجد أي شكل من أشكال الحياة.  إقرأ..

  • قوة الشخصية

    بقلم عبد الدائم الكحيل - kaheel7.com

    اشياء كثيرة يستطيع الإنسان بواسطتها أن يطور شخصيته، ويجعلها أكثر تأثيراً وفعالية، ولكنه لا يرى إلا القليل منها، في هذه المقالة نكشف بعض الجوانب لقوة الشخصية، وربما يكون القضاء على الخوف أهمها.  إقرأ..

  • المرأة قبل وبعد الإسلام

    بقلم غير معروف - برجاء من يعرف كاتبه يرسل إلينا لإدراج أسمه على المقال

    الحق أن هذه المرأة عانت معاناة كثيرة ، بل كانت ضحية كل نظام ، وحسرة كل زمان ، صفحات الحرمان ، ومنابع الأحزان ، ظلمت ظلماً ، وهضمت هضماً ، لم تشهد البشرية مثله أبداً .  إقرأ..

  • المرأة الداعية والإيجابية المنشودة

    بقلم فاطمة عبد الرءوف

    إذا كان لكل عصر من العصور سماته وقضاياه، فإن الكثير من قضايا العصر الحديث مرتبطة بالمرأة؛ فالحديث لا يتوقف ولا يهدأ عن تحرر النساء وحقوقهن السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وعن إزالة كافة أشكال التمييز عنهن، وكثر الحديث عن المرأة في التاريخ وعند الفلاسفة، والمرأة بين علم النفس وعلم الاجتماع.  إقرأ..

  • منهج القرآن الكريم في مواساة المصابين

    بقلم د. بدر عبد الحميد هميسة

    مواساة المصابين والتخفيف عن المنكوبين، والمبتلين دليل على إيمان العبد، وحسن فهمه لمبادئ الإسلام القويمة, وللقرآن الكريم منهج خاص في مواساته للمبتلين والمصابين، وهذا المنهج الخاص يقوم على أسس...  إقرأ..

  • المرأة الواعية.. ضرورة مجتمعية

    بقلم المصدر: الإسلام اليوم

    المرأة هي نصف المجتمع، بل هي المجتمع كله؛ لأنها تصنع النصف الآخر، فهي الأم والزوجة والابنة والأخت، وعليها يقوم صلاح المجتمع أو فساده.. والمرأة التي تحصر نفسها داخل بيتها فقط، وتغلق بابها أمام أي محاولة للتعليم والتثقيف ...  إقرأ..

  • الآثار الاجتماعية والنفسية للنزاعات المسلحة على المرأة

    بقلم المحامية دعد موسى- الثرى

    هنالك تأثير واضح على النساء فالتركيز على النساء والنوع لأنه وطالما كانت ظروف النساء تختلف اقتصادياً واجتماعياً عن ظروف الرجال. وهكذا فإن أي تغيير اجتماعي في معظم حالات الحروب تعاني النساء والأطفال، رغم أنهم لا يشتركون مباشرة في القتال’ من الموت والإصابة والاغتصاب والخطف والاعتداءات الجنسية والتفكك الأسري والنزوح وفقدان الملكية.  إقرأ..

  • عبودية المرأة في (التمكين) لها!!

    بقلم أ. أروى الغلاييني

    جَلَسَتْ خلف المِنَصَّة تتحدث.. بلهجة نجدية صحيحة تعجِز عن مجاراتها ربما العربيات اللاتي يعشن في السعودية.. إنها السيدة (دلال أبو نيان) المواطنة الأمريكية الحاصلة على درجة الماجستير في رياض الأطفال والطفولة.. حديثها كان حقائق.. حقائق (التمكين!) الذي (ترزح) تحته المرأة في أميركا ...  إقرأ..

  • ميراث المرأة في الإسلام

    بقلم مصطفى حنوره - المحامى والمستشار القانوني

    إن الإسلام قد اعتنى بالمرأة وكرمها بعد أن كانت مهانة في الجاهلية ومسلوبة الحقوق فلا يخفى على أحد الكثير من العادات التي كانت متبعة في الجاهلية تجاه المرأة إلى أن جاء الإسلام وكرم بني ادم جميعاً دون تمييز وفصل بين جنس وآخر ...  إقرأ..

  • كيف تحمي المرأة نفسها من العنف؟

    بقلم المصدر: versanews.net

    هل تعلمين بأن 30 بالمائة من النساء يقتلن في الولايات المتحدة على يد أزواجهن، أو أزواجهن السابقين؟ وبأن 20 إلى 25 بالمائة من النساء في الجامعات يتعرضن للإساءة الجسدية أو اللفظية ...  إقرأ..

  • هل المرأة ناقصة عقل!

    بقلم عزيز محمد أبو خلف - طريق الإسلام

    تعرَّض الإسلام، ولا يزال، لحملات عدائية شتى، منها موقفه من المرأة، ولا سيما من ناحية عقلها، حيث يُتَّهم الإسلام بأنه ينتقص من عقل المرأة وقدراتها، وأنه يحط منها بالمقارنة مع الرجال.  إقرأ..

  • تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل

    بقلم المصدر: موقع أذكر الله

    لا يخلو شخص من نقص ، ومن المستحيل على أي زوجان أن يجد كل ما يريده أحدهما في الطرف الآخر كاملاً.. كما أنه لا يكاد يمر أسبوع دون أن يشعر أحدها بالضيق من تصرف عمله الآخر، وليس من المعقول أن تندلع حرب كلامية كل يوم وكل أسبوع على شيء تافه كملوحة الطعام أو نسيان طلب أو الانشغال عن وعد "غير ضروري" أو زلة لسان ، فهذه حياة جحيم لا تطاق!  إقرأ..

  • د. سعاد الفريح: تعليم المرأة المسلمة يقي الأمة سموم أعدائها

    بقلم ikhwanonline

    تزايد الاهتمام بالتعليم عن بعد في البلاد المتقدمة والعديد من البلاد النامية ليصبح جزءًا من أنظمة التعليم فيها لما يمتلكه من قوة كامنة.. يمكن أن يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وقد نبع ذلك الاهتمام العالمي بهذا النوع من التعليم بسبب التطورات الهائلة التي تحدث في حقل تقنية المعلومات والاتصالات.  إقرأ..

  • كيف نحمي المرأة المسلمة مما تنادي به الحركات الأنثوية الشاذة؟

    بقلم ikhwanonline

    في دراسةٍ هي الأولى من نوعها في العالم الإسلامي، تناولت بالدراسة والتحليل أهم أفكار الحركة الأنثوية (Feminism)، التي باتت تمثل رؤيةً معرفيةً وأيدلوجيةً للعالم، وليست مجرد أفكار حقوقية وسياسية أو اقتصادية عن المرأة، كما تعد الحركة الأنثوية من أقوى الحركات الفكرية التي ترعرعت في ظل العولمة كحركة فكرية تمارس العمل السياسي عبر مؤسسات المجتمع المدني ومنظمات الأمم المتحدة.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (1)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    فهذا كتاب يناشد المرأة أن تسعد بدينها ، وتفح بفضل الله عليها ، وتستبشر بما عندها من نعم ، انه بسمة أمل ، نسيم رجاء ، وإشراقة بشرى ، لكل من ضاق صدرها ، كثر همها ، زاد غمها ، يناديها بانتظار الفرج ، وترقب اليسر بعد العسر ، ويخاطب عقلها الذكي ، وقلبها الطاهر ، وروحها الصافية ، ليقول لها : اصبري واحتسبي ، لا تيأسي ، لا تقنطي ، تفاءلي ، فإن الله معك ، والله حسبك ، الله كافيك ، والله حافظك وليك .  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (2)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    الوردة الأولى : تذكري أن ربك يغفر لمن يستغفر ، ويتوب على من تاب ، ويقبل من عاد.الوردة الثانية : ارحمي الضعفاء تسعدي ، و أعطي المتحاجين تشافي ، ولا تحملي البغضاء تعافي.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (3)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    إذا أصبحت فتذكري أن الصباح قد أطل على آلاف البائسات وأنت منعمة ، وعلى آلاف الجائعات وأنت شبعانة ، وعلى آلاف المأسورات وأنت حرة طليقة ، وعلى آلاف المصابات والثكلى وأنت سعيدة سالمة ، كم من دمعة على خد امرأة ، وكم من لوعة في قلب أم ، وكم من صراخ في حنجرة طفلة ، وأنت باسمة راضية ، فاحمدي الله على لطفه وحفظه وكرمه .  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (4)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    أيتها المسلمة الصادقة ، أيتها المؤمنة المنيبة ، كوني كالنخلة بعيدة عن الشر ، رفيعة عن الأذى ، ترمى بالحجارة فتسقط تمرا ، دائمة الخضرة صيفا وشتاء ، كثيرة المنافع ، كوني سامية المقام عن سفاسف الأمور ، مصونة الجناب عن كل ما يخدم الحياء ، كلامك ذكر ، ونظرك عبرة ، وصمتك فكر ، حينها تجدين السعادة والراحة.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (5)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    إن كنت تعلمين أنك أخذت على الدهر عهدا أن يكون لك كما تريدين في جميع شؤونك وأطوارك وألا يعطيك إلا ما تحبين وتشتهين ، فجدير بك أن تطلقي لنفسك في سبيل الحزن عنانها كلما فاتك مأرب واستعصي عليك مطلب.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (6)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    يجب على المرأة أن تحسن استقبال زوجها .. حين يعود إليها ، فلا تضيق إذا وجدته ضائقا أو متعبا ، بل على العك تهرع إليه وتلبي طلباته مهما كانت ، دون أن تسأله عن سبب ضيقه أو تعبه فور عودته إلى بيته.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (7)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    إلى من نامت قريرة العين برضا الله وقدره ، متوسدة عاصفة هوجاء ،تتخطفها الأسنة وتنالها الرماح ،ما عرف الحزن إلى قلبها مدخلا ، وما استقرت الدمعة في عينها زمنا ، إلى من فقدت الأبناء والأحباب والآباء والأصحاب ، إلى كل مؤمن مهموم ، وكل مبتلى مغموم :

    عظم الله أجرك .. ورفع درجتك .. وجبر كسرك  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (8)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    دخل رجل في غير وقت الصلاة فوجد غلاما يبلغ العاشرة من عمره قائما يصلي بخشوع ، فانتظر حتى انتهى الغلام من صلاته فجاء إليه وسلم عليه وقال : يا بني ابن من أنت ؟ فطأطأ برأسه وانحدرت دمعة عل خده ثم رفع رأسه وقال : يا عم إني يتيم الأب والأم ، فرق له الرجل ، وقال له : أترضى أن تكون ابنا لي ؟ فقال الغلام : هل إذا جعت تطعمني ؟ قال : نعم ، فقال الغلام : هل إذا عريت تكسوني ؟ قال نعم ، قال الغلام : هل إذا مت تحييني ؟ قال الرجل : ليس إلى ذلك سبيل .  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (9)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    تخيلي أنك قد ملكت كل ما تريدين من آمال وأحلام ، ووصلت إلى كل ما تريدين من أمنيات، ثم فجأة ضاع منك كل شيء بغير فائدة ، حينها ستبكين ، وتتوجعين ،وتتحسرين ، وتعضين على أصابعك ،ندامة وحسرة على ما ضاع منك فما بالك بعمرك الذي يضيع منك وأنت لا تشعرين ؟  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (10)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    الإيمان بالقضاء والقدر له دور كبير في طمأنينة القلب عند المصائب ، خاصة إذا أدرك العبد تماما أن الله تعالى لطيف بعباده يريد بهم اليسر ، وأنه حكيم خبير يدخر لهم في الآخرة فيعطي الصابرين أجرهم وافيا بغير حساب ، فهذا عند التأمل والعمل به قد يقلب حزن المصيبة وكمدها إلى سرور وسعادة ، ولكن ليس كل أحد يقوى على ذلك.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (11)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    هل راجعت نفسك وسألتها كم تحبين رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وهل تعلمين أن مصداق هذا الحب هو فعل كل ما يأمر به النبي الذي تحبينه وهجر كل ما ينهاك عنه ؟، أعيدي النظر في عواطفك ووجهي عواطف الحب – أولا – إلى الله سبحانه.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (12)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    هل تخيلت ذلك اليوم والساعة الأخيرة في حياتك ، ساعة فراق الأهل والأولاد ، فراق الأحباب والأصحاب ؟ إنه الموت بسكراته وشدة نزعه وكرباته ، إنه الموت .. إنه الموت ..!! وبعد فراق روح من جسدك يذهب بك إلى مغسلة الأموات فتغسلين وتكفنين ، ويذهب بك إلى المسجد ليصلى عليك ، وبعد ذلك تحملين على أكتاف الرجال .. إلى أين ؟  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (13)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    في خطاب زوجة لامها بعد شهر العسل كتبت تقول : أمي .ز عدت اليوم إلى بيتي إلى عشنا الصغير الذي أعده زوجي ، بعد أن أمضينا شهر العسل .. كنت أتمنى أن تكوني قريبة مني يا أمي .. لأحكي لك كل شيء عن تجربتي في حياتي الجديدة مع زوجي.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (14)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    لا تنخدعن بالغرب في أفكاره وموضاته ، فهذا كله خدعة يستدرجوننا بها ليبعدونا عن ديننا تدريجيا ليستولوا على أموالنا .الإسلام وأنظمته الأسرية هو الذي يوافق المرأة ؛ لأن من طبيعتها أن تستقر في البيت ، ولعلكم تسألون لم ؟  إقرأ..

  • المرأة جوهر التنمية المستديمة والوعى بالبيئة

    بقلم د. حمدي هاشم

    فضل كلاهما على الآخر في الأدوار وكيفية القيام بها بعيداً عن الامتيازات الفطرية يقدم المرأة على الرجل، وإن كان حجم مخ الرجل أكبر منه لدى المرأة إلا أن المرأة قد تستخدم جزء أكبر من الجزء الذي يستخدمه الرجل منه، وربما تؤدى المرأة بعض المهام بكفاءة أكبر من الرجل، بل قد تتفوق المرأة على الرجل في المنطق وكذلك الذكاء البيئي المتعلق بالطبيعة وإدراك جوانبها.  إقرأ..

  • المرأة في القرآن الكريم ليست كمّاً مُهمَلاً

    بقلم عبدالعزيز عودة

    في قاعة السنابل بمحافظة غزة وسط حضور عدد كبير من النساء والرجال والإعلاميين، وذلك بناء على دعوة من "صالون نون الأدبي"، ألقى الشيخ الداعية عبد العزيز عودة محاضرة بعنوان "المرأة في القرآن الكريم"، أكد فيها اعتناء الإسلام بالمرأة واحترامه لها، من خلال الحديث عنها في القرآن الكريم، وقد كان لموقع "الإسلام اليوم" حضوره وتواجده في هذه المحاضرة، لينقل لقرّائه ومتصفحيه صورة كاملة عن وقائع هذه المحاضرة.  إقرأ..

  • دور المرأة المسلمة في النَّهضة العلميَّة

    بقلم أحمد أبو زيد - الألوكة

    الأميَّة سرطان ينخر في جسد المجتمعات البشريَّة، ويُوهن قوَّتَها، والإحصائيات تشير إلى أنَّ واحدًا من أصل خَمسةٍ كبار عبر العالم، أي ما يقارب 860 مليون شخص، لا يَزالون من الأميين، وثلثا هذا العدد من النساء، ويعيش حوالي 70 % من هؤلاء في جنوب الصحراء الإفريقية، وجنوب وغرب آسيا، والدول العربية وإفريقيا الشمالية.  إقرأ..

  • عشر وقفات للنساء في رمضان

    بقلم المصدر: موقع جمعية البر بالرياض

    الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. أمَّا بعد:فهذه كلماتٌ وجيزة، ونداءات غالية، نهديها إلى المرأة المسلمة والفتاة المؤمنة، بمناسبة قُدُوم شهر رمضان المبارك، نسأل الله أن ينفع بها كل من قرأتها من أخواتنا المؤمنات، وأن تكون عونًا لهن على طاعة الله تعالى والفوز برضوانه ومغفرته في هذا الشهر العظيم.  إقرأ..

  • الفوارق بين الرجل والمرأة

    بقلم بليل عبدالكريم - موقع الألوكة

    عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أضحى أو فطر إلى المصلَّى، فمرَّ على النساء فقال: ((يا معشر النساء، تصدَّقن؛ فإني أُريتُكنَّ أكثر أهل النار))، فقلن: وبِمَ يا رسول الله؟ قال: ((تُكثرْن اللعن، وتَكفُرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهبَ لِلُبِّ الرجل الحازم من إحداكن)).  إقرأ..

  • نريد ألفاً مثل هذه المرأة !!

    بقلم قصة حقيقية وقعت للشيخ أحمد الصويان. "من عدد البيان 138"

    قصة حقيقية وقعت للشيخ أحمد الصويان. "من عدد البيان 138" يقول:كنت في رحلة دعوية إلى بنجلاديش مع فريق طبي أقام مخيماً لعلاج أمراض العيون، فتقدم إلى الطبيب شيخ ومعه زوجته بتردد وإرتباك، ولما أراد الطبيب المعالج أن يقترب منها فإذا بها تبكي وترتجف من الخوف، فظن الطبيب أنها تتألم من المرض.  إقرأ..

  • المرأة المسلمة.. ذمة مالية مستقلة

    بقلم الشيخ الدكتور عمر عبد الكافى

    لقد اهتم الإسلام بالمرأة اهتماما كبيرا ، وكرمها تكريما شديدا ، وأوصى بالمحافظة عليها ومعاملتها معاملة كريمة كما أعطاها كافة حقوقها فى كافة المجالات المالية، والسياسية ، والإجتماعية ، ويتعرض د. عمر عبد الكافى فى هذا المقال إلى أحد الحقوق الهامة التى كفلها الدين الإسلامى العظيم للمرأة وهو الإحتفاظ بذمة مالية مستقلة عن الرجل ، والتصرف فى أموالها الخاصة كيفما شاءت.  إقرأ..

  • مصحة العلاج بالخوف!!

    بقلم أماني داود

    ظاهرة الخوف: حالة نفسية تعتري الصغار والكبار, الذكور والإناث..وقد تكون هذه الظاهرة مستحبة إن كانت ضمن الحدود الطبيعية, ولكن إذا ازداد الخوف عن الحد المعتاد؛ فإنه يسبب قلقاً نفسياً يصير مرضاً ومشكلة نفسية يجب معالجتها؛ وخاصة إذا أدت إلى أعراض مرضية وبدنية. كلنا نخاف وأحوالنا اليومية تؤكد انتشار أنفلونزا الخوف بيننا, قلق ورعب مما هو واقع بالفعل, واكتئاب وفزع لما هو متوقع حدوثه.  إقرأ..

دكتورة أماني خدمة RSS دكتورة أماني محمد بلوجر دكتورة أماني محمد تويتر دكتورة أماني محمد يوتيوب

رسائل إخبارية مجانية

الموقع غير مسؤول عن الأخبار والتعليقات والمواضيع والآراء التي ترد من مصادر أخرى. كما أن الموقع لا يقدم مشورة علاجية أو صحية. وجميع المعلومات الواردة في الموقع هي لأغراض تثقيفية بحتة